3-38 - باب: ينزع نعله اليسرى.
5517 - حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي
هريرة رضي الله عنه:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين، وإذا نزع فليبدأ بالشمال، لتكن اليمنى أولهما
تنعل وآخرهما تنزع).
[ش أخرجه مسلم في اللباس والزينة، باب: استحباب لبس النعل في اليمنى أولاً..،
رقم: 2097.
(انتعل) لبس النعل. (نزع) النعل من رجليه].
-3-39 - باب: لا يمشي في نعل واحدة.
5518 - حدثنا عبد الله بن مسلمة: عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي
هريرة:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(لا يمشي أحدكم في نعل واحدة، ليحفهما جميعاً أو لينعلهما جميعاً).
[ش أخرجه مسلم في اللباس والزينة، باب: استحباب لبس النعل في اليمنى
أولاً..، رقم: 2097.
(ليحفهما) من الإحفاء، وهو المشي بلا خف ولا نعل].
-3-40 - باب: قبالان في نعل، ومن رأى قبالاً واحداً واسعاً.
5519/5520 - حدثنا حجاج بن منهال: حدثنا همَّام، عن قتادة: حدثنا أنس
رضي الله عنه:
أن نعلي النبي صلى الله عليه وسلم كان
لهما قبالان.
(5520) - حدثني محمد: أخبرنا عبد الله: أخبرنا عيسى بن طهمان قال: أخرج إلينا أنس
بن مالك نعلين لهما قبالان. فقال ثابت البناني: هذه نعل النبي صلى الله عليه وسلم.
[ر:2940]
-3-41 - باب: القبة الحمراء من أدم.
5521 - حدثنا محمد بن عرعرة قال: حدثني عمر بن أبي زائدة، عن عون بن أبي جحيفة،
عن أبيه قال:
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في
قبة حمراء من أدم، ورأيت بلالاً أخذ وضوء النبي صلى الله عليه وسلم، والناس
يبتدرون الوضوء، فمن أصاب منه شيئاً تمسح به، ومن لم يصب منه شيئاً، أخذ من بلل يد
صاحبه.
[ر:185]
[ش (أدم) جلد مدبوغ].
5522 - حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شُعَيب، عن الزُهري: أخبرني أنس بن مالك (ح)
وقال الليث: حدثني يونس، عن ابن شهاب قال: أخبرني أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى
الأنصار، وجمعهم في قبة من أدم.
[ر:2977]
-3-42 - باب: الجلوس على الحصير ونحوه.
5523 - حدثني محمد بن أبي بكر: حدثنا معتمر، عن عبيد الله، عن سعيد بن أبي سعيد،
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عائشة رضي الله عنها:
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتجر
حصيراً بالليل فيصلي، ويبسطه بالنهار فيجلس عليه، فجعل الناس يثوبون إلى النبي صلى
الله عليه وسلم فيصلون بصلاته حتى كثروا، فأقبل فقال: (يا أيها الناس، خذوا من
الأعمال ما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا، وإن أحب الأعمال إلى الله ما دام
وإن قل).
[ر:696]
[ش (لا يمل حتى تملوا) لا ينقطع عن قبول أعمالكم وإثابتكم عليها ما دمتم
نشيطين في القيام بها، فإذا فعلتموها وفيكم سآمة وملل لم يقبلها منكم].
-3-43 - باب: المزرر بالذهب.
5524 - وقال الليث: حدثني ابن أبي مليكة، عن المسور بن مخرمة: أن أباه مخرمة قال
له:
يا بني، إنه بلغني أن النبي صلى الله
عليه وسلم قدمت عليه أقبية فهو يقسمها، فاذهب بنا إليه، فذهبنا فوجدنا النبي صلى
الله عليه وسلم في منزله، فقال لي: يا بني ادع لي النبي صلى الله عليه وسلم،
فأعظمت ذلك، فقلت: أدعو لك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: يا بني، إنه ليس
بجبار، فدعوته، فخرج وعليه قباء من ديباج مزرر بالذهب، فقال: (يا مخرمة، هذا
خبأناه لك). فأعطاه إياه.
[ر:2459]
[ش (فأعظمت ذلك) استنكرت طلبه واستعظمته في نفسي. (بجبار) بمتكبر، ولا بعات
متعال متسلط. (عليه) يحمله لا يلبسه. (ديباج) نوع نفيس من الحرير. (مزرر بالذهب)
مشدود بأزرار من ذهب].
-3-44 - باب: خواتيم الذهب.
5525 - حدثنا آدم: حدثنا شعبة: حدثنا أشعث بن سليم قال: سمعت معاوية بن سويد بن
مقرن قال: سمعت البراء بن عازب رضي الله عنهما يقول:
نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن سبع:
نهى عن خاتم الذهب، أو قال: حلقة الذهب، وعن الحرير، والإستبرق، والديباج،
والميثرة الحمراء، والقسي، وآنية الفضة، وأمرنا بسبع: بعيادة المريض، واتباع
الجنائز، وتشميت العاطس، ورد السلام، وإجابة الداعي، وإبرار المقسم، ونصر المظلوم.
[ر:1182]
5526 - حدثني محمد بن بشار: حدثنا غندر: حدثنا شعبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس،
عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه
نهى عن خاتم الذهب. وقال عمرو: أخبرنا شعبة، عن قتادة: سمع النضر: سمع بشيراً:
مثله.
[ش أخرجه مسلم في اللباس والزينة، باب: تحريم خاتم الذهب على الرجال..،
رقم: 2089].
5527 - حدثنا مسدَّد: حدثنا يحيى، عن عبيد الله قال: حدثني نافع، عن عبد الله رضي
الله عنه:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ
خاتماً من ذهب، وجعل فصه مما يلي كفه، فاتخذه الناس، فرمى به واتخذ خاتماً من ورق
أو فضة.
[5528، 5529، 5535، 5538، 6275، 6868].
[ش أخرجه مسلم في اللباس والزينة، باب: تحريم خاتم الذهب على الرجال، وباب:
لبس النبي صلى الله عليه وسلم خاتماً من ورق..، رقم: 2091.
(فصه) ما يركب وسطه من حجر نفيس ونحوه. (يلي كفه) داخل كفه وباطنه. (ورق)
هو الفضة].
-3-45 - باب: خاتم الفضة.
5528/5529 - حدثنا يوسف بن موسى: حدثنا أبو أسامة: حدثنا عبيد الله، عن
نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ
خاتماً من ذهب أو فضة، وجعل فصه مما يلي باطن كفه، ونقش فيه: محمد رسول الله،
فاتخذ الناس مثله، فلما رآهم قد اتخذوها رمى به وقال: (لا ألبسه أبداً). ثم اتخذ
خاتماً من فضة، فاتخذ الناس خواتيم الفضة. قال ابن عمر: فلبس الخاتم بعد النبي صلى
الله عليه وسلم أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان، حتى وقع من عثمان في بئر أريس.
[ش (أريس) حديقة بالقرب من مسجد قباء].
(5529) - حدثنا عبد الله بن مسلمة: عن مالك، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن
عمر رضي الله عنهما قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس
خاتماً من ذهب، فنبذه فقال: (لا ألبسه أبدا). فنبذ الناس خواتيمهم.
[ر:5527]
[ش (فنبذه) ألقاه وطرحه].
5530 - حدثني يحيى بن بُكَير: حدثنا الليث، عن يونس، عن ابن شهاب قال: حدثني أنس
بن مالك رضي الله عنه:
أنه رأى في يد رسول الله صلى الله عليه
وسلم خاتماً من ورق يوماً واحداً، ثم إن الناس اصطنعوا الخواتيم من ورق ولبسوها،
فطرح رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتمه، فطرح الناس خواتيمهم.
تابعه إبراهيم بن سعد،
وزياد، وشُعَيب، عن الزُهري.
وقال ابن مسافر: عن الزُهري:
أرى: خاتماً من ورق.
[ش أخرجه مسلم في اللباس والزينة، باب: في طرح الخواتم، رقم: 2093].
-3-46 - باب: فص الخاتم.
5531 - حدثنا عبدان: أخبرنا يزيد بن زريع: أخبرنا حُمَيد قال:
سئل أنس: هل اتخذ النبي صلى الله عليه
وسلم خاتماً؟ قال: أخر ليلة صلاة العشاء إلى شطر الليل، ثم أقبل علينا بوجهه،
فكأني أنظر إلى وبيص خاتمه، قال: (إن الناس قد صلوا وناموا، وإنكم لم تزالوا في
صلاة ما انتظرتموها).
[ر:546]
[ش أخرجه مسلم في المساجد ومواضع الصلاة، باب: وقت العشاء وتأخيرها، رقم:
640].
5532 - حدثنا إسحق: أخبرنا معتمر قال: سمعت حُمَيداً يحدث، عن أنس رضي الله عنه:
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان خاتمه
من فضة، وكان فصه منه. وقال يحيى بن أيوب: حدثني حُمَيد: سمع أنساً، عن النبي صلى
الله عليه وسلم.
[5536، 5539، وانظر، 546].
[ش أخرجه مسلم في اللباس والزينة، باب: لبس النبي صلى الله عليه وسلم..،
رقم: 2092.
(فصه) ما يركب عادة وسط الخاتم من غيره. (منه) أي من جنسه وهو الفضة].
-3-47 - باب: خاتم الحديد.
5533 - حدثنا عبد الله بن مسلمة: حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن أبيه: أنه سمع
سهلاً يقول:
جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقالت: جئت أهب نفسي، فقامت طويلاً، فنظر وصوب، فلما طال مقامها، فقال رجل:
زوجنيها إن لم تكن لك بها حاجة، قال: (عندك شئ تصدقها؟). قال: لا، قال: (انظر).
فذهب ثم رجع فقال: والله إن وجدت شيئاً، قال: (اذهب فالتمس ولو خاتماً من حديد).
فذهب ثم رجع قال: لا والله ولا خاتماً من حديد، وعليه إزار ما عليه رداء، فقال:
أصدقها إزاري، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إزارك إن لبسته لم يكن عليك منه
شيء، وإن لبسته لم يكن عليها منه شئ). فتنحى الرجل فجلس، فرآه النبي صلى الله عليه
وسلم مولياً، فأمر به فدعي، فقال: (ما معك من القرآن). قال: سورة كذا وكذا، لسور
عددها، قال: (قد ملكتكها بما معك من القرآن).
[ر:2186]
[ش (إن وجدت) ما وجدت].
-3-48 - باب: نقش الخاتم.
5534 - حدثنا عبد الأعلى: حدثنا يزيد بن زريع: حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أنس بن
مالك رضي الله عنه:
أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أراد أن
يكتب إلى رهط، أو أناس من الأعاجم، فقيل له: إنهم لا يقبلون كتاباً إلا عليه خاتم،
فاتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتماً من فضة، نقشه: محمد رسول الله، فكأني
بوبيص، أو: ببصيص الخاتم في إصبع النبي صلى الله عليه وسلم، أو في كفه.
[ر:65]
[ش (رهط) جماعة من الرجال دون العشرة. (الأعاجم) هم غير العرب من الناس.
(عليه خاتم) مختوم عليه. (بوبيص) بريق وتلألؤ. (ببصيص) بمعنى وبيص].
5535 - حدثني محمد بن سلام: أخبرنا عبد الله بن نمير، عن عبيد الله، عن نافع، عن
ابن عمر رضي الله عنهما قال:
اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم
خاتماً من ورق، وكان في يده، ثم كان بعد في يد أبي بكر، ثم كان بعد في يد عمر، ثم
كان في يد عثمان، حتى وقع بعد في بئر أريس، نقشه: محمد رسول الله.
[ر:5527]
-3-49 - باب: الخاتم في الخنصر.
5536 - حدثنا أبو معمر: حدثنا عبد الوارث: حدثنا عبد العزيز بن صهيب، عن أنس رضي
الله عنه قال:
صنع النبي صلى الله عليه وسلم خاتماً،
قال: (إنا اتخذنا خاتماً، ونقشنا فيه نقشاً، فلا ينقش عليه أحد). قال: فإني لأرى
بريقه في خنصره.
[ر:5532]
-3-50 - باب: اتخاذ الخاتم ليختم به الشئ، أو ليكتب به إلى أهل الكتاب وغيرهم.
5537 - حدثنا آدم بن أبي إياس: حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس بن مالك رضي الله
عنه قال:
لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن
يكتب إلى الروم قيل له: إنهم لن يقرؤوا كتابك إذا لم يكن مختوماً، فاتخذ خاتماً من
فضة، ونقشه: محمد رسول الله، فكأنما أنظر إلى بياضه في يده.
[ر:65]
-3-51 - باب: من جعل فص الخاتم في بطن كفه.
5538 - حدثنا موسى بن إسماعيل: حدثنا جويرية، عن نافع: أن عبد الله حدثه:
أن النبي صلى الله عليه وسلم اصطنع
خاتماً من ذهب، وجعل فصه في بطن كفه إذا لبسه، فاصطنع الناس خواتيم من ذهب، فرقي
المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، فقال: (إني كنت اصطنعته، وإني لا ألبسه). فنبذه،
فنبذ الناس.
قال جويرية: ولا أحسبه إلا
قال: في يده اليمنى.
[ر:5527]
-3-52 - باب: قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ينقش على نقش خاتمه.
5539 - حدثنا مسدَّد: حدثنا حمَّاد، عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس بن مالك رضي
الله عنه:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ
خاتماً من فضة، ونقش فيه: محمد رسول الله، وقال: (إني اتخذت خاتماً من ورق، ونقشت
فيه: محمد رسول الله، فلا ينقش أحد على نقشه).
[ر:5532]
-3-53 - باب: هل يجعل نقش الخاتم ثلاثة أسطر.
5540 - حدثني محمد بن عبد الله الأنصاري قال: حدثني أبي، عن ثمامة، عن أنس:
أن أبا بكر رضي الله عنه لما استخلف كتب
له، وكان نقش الخاتم ثلاثة أسطر: محمد سطر، ورسول سطر، والله سطر.
قال أبو عبد الله: وزادني
أحمد: حدثنا الأنصاري قال: حدثني أبي، عن ثمامة، عن أنس قال: كان خاتم النبي صلى
الله عليه وسلم في يده، وفي يد أبي بكر بعده، وفي يد عمر بعد أبي بكر، فلما كان
عثمان، جلس على بئر أريس، قال: فأخرج الخاتم فجعل يعبث به فسقط، قال: فاختلفنا
ثلاثة أيام مع عثمان، فننزح البئر فلم نجده.
[ر:2939]
[ش (زادني أحمد) هو ابن حنبل، الإمام المشهور، رحمه الله تعالى].
-3-54 - باب: الخاتم للنساء.
وكان على عائشة خواتيم ذهب.
5541 - حدثنا أبو عاصم: أخبرنا ابن جُرَيج: أخبرنا الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن
ابن عباس رضي الله عنهما:
شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم
فصلى قبل الخطبة. قال أبو عبد الله: وزاد ابن وهب، عن ابن جُرَيج: فأتى النساء،
فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال.
[ر:98]
-3-55 - باب: القلائد والسخاب للنساء.
يعني قلادة من طيب وسك.
[ش (القلائد) جمع قلادة، وهي ما يجعل في العنق من الحلي.
(السخاب) خيط ينظم به الخرز ويلبس، وقيل: قلادة تتخذ من قرنفل وطيب ونحوه.
(سك) نوع من الطيب، وفي رواية(ومسك)].
5542 - حدثنا محمد بن عرعرة: حدثنا شعبة، عن عدي بن ثابت، عن سعيد بن جبير، عن
ابن عباس رضي الله عنهما قال:
خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم عيد،
فصلى ركعتين، لم يصل قبل ولا بعد، ثم أتى النساء، فأمرهن بالصدقة، فجعلت المرأة
تصدق بخرصها وسخابها.
[ر:98]
-3-56 - باب: استعارة القلائد.
5543 - حدثنا إسحق بن إبراهيم: حدثنا عبدة: حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن
عائشة رضي الله عنها قالت:
هلكت قلادة لأسماء، فبعث النبي صلى الله
عليه وسلم في طلبها رجالاً، فحضرت الصلاة وليسوا على وضوء، ولم يجدوا ماء، فصلوا
وهم على غير وضوء، فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله آية التيمم.
زاد ابن نمير، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة: استعارت من
أسماء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق